احتجاجات الكهرباء تطيح بمدير توزيع الديوانية
أحمد كوكب/المدى
أعفت وزارة الكهرباء اليوم الاثنين مدير فرع توزيع كهرباء الديوانية من منصبه وكلفت مسؤولاً آخر بإدارة الفرع، بعد أيام من احتجاجات شهدتها المحافظة على خلفية تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية وارتفاع درجات الحرارة.
وبحسب وثيقة صادرة عن الوزارة تابعتها (المدى)، وجه وزير الكهرباء علي سعدي بإنهاء تكليف مدير فرع توزيع كهرباء الديوانية مسلم خضير بري من مهامه، مع حجب مخصصات المسؤولية عنه، فيما كلف سلام عارف كريم بإدارة الفرع بدلاً منه ومنحه مخصصات المسؤولية وفقاً للقانون.
وجاء القرار في وقت تشهد فيه محافظة الديوانية تصاعداً في مطالبات المواطنين بتحسين واقع الكهرباء، وسط شكاوى من انخفاض ساعات التجهيز خلال ذروة فصل الصيف.
ويقول الناشط حسن الوائلي، في حديث لـ(المدى)، إن” تردي واقع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة دفعا أعداداً كبيرة من أهالي الديوانية الى الخروج بتظاهرات للمطالبة بتحسين الخدمة”.
وأضاف الوائلي أن “ساعات التجهيز تراجعت إلى نحو 6 ساعات يومياً فقط، رغم أن حصة المحافظة تبلغ 18 ساعة، وأن المواطنين لم يتلقوا حتى الآن توضيحاً واضحاً بشأن أسباب هذا الانخفاض”.
وأشار إلى أن “الاحتجاجات لم تكن مرتبطة بالكهرباء وحدها، بل جاءت أيضاً نتيجة تراجع مستويات الخدمات الأخرى وتلكؤ عدد من المشاريع في المحافظة، و أن ذلك أسهم في زيادة حالة الاحتقان الشعبي”.
ويبن أن “عدداً من نواب المحافظة قدموا وعوداً سابقة لمعالجة أزمة الكهرباء، إلا أن تلك الوعود لم تنعكس على أرض الواقع، الأمر الذي تسبب بتراجع ثقة المواطنين بالجهات السياسية التي تمثل المحافظة”.
وأكد الوائلي أن “ممثلين عن المحتجين عقدوا اجتماعاً مع الحكومة المحلية لمناقشة الأزمة، بانتظار ما ستتخذه وزارة الكهرباء من إجراءات لمعالجة المشكلة وتحسين ساعات التجهيز”.
وحذر من أن “استمرار الأزمة من دون حلول فعلية قد يدفع مناطق وأحياء أخرى في الديوانية إلى الانضمام للاحتجاجات خلال الأيام المقبلة”.
وتابع أن “الشارع الديواني ينتظر تحسناً ملموساً في الخدمة أكثر من انتظار التغييرات الإدارية”.
The post احتجاجات الكهرباء تطيح بمدير توزيع الديوانية appeared first on جريدة المدى.