شبكة الحسكة الإعلامية

المديرية العامة للضرائب تعزز رقمنتها.. أكثر من 26.5 مليون معاملة إلكترونية خلال 2025

نشر: يونيو 27, 2026 آخر تحديث: يونيو 27, 2026

الحجز على الحسابات لأداء الضرائب.. الحكومة تثير غضب المنعشين السياحيين

كشفت المديرية العامة للضرائب عن تسجيل أكثر من 26,5 مليون معاملة إلكترونية خلال سنة 2025، محققة نموا بنسبة 8 في المائة مقارنة بسنة 2024، في مؤشر يعكس تزايد اعتماد المرتفقين على الخدمات الرقمية التي توفرها الإدارة الجبائية.

وأوضحت المديرية، في تقرير أنشطتها برسم سنة 2025، أن خدمات الأداء الإلكتروني تصدرت قائمة المعاملات المنجزة، مستحوذة على 46,4 في المائة من إجمالي العمليات، تلتها خدمات استخراج الشهادات عبر الإنترنت بنسبة 23,4 في المائة، ثم الإقرارات الضريبية الإلكترونية بنسبة 19 في المائة، فيما مثلت خدمات الوثائق 5,7 في المائة، وشراء التنبر الإلكتروني 5,4 في المائة، بينما لم تتجاوز نسبة الشكايات الإلكترونية 0,1 في المائة من مجموع المعاملات.

وأشار التقرير إلى أن عدد الإقرارات الضريبية المودعة إلكترونيا عرف بدوره ارتفاعا بنسبة 3 في المائة ما بين سنتي 2024 و2025، وشمل مختلف أنواع الضرائب، من بينها الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة.

كما سجلت خدمات الأداء عن بعد نموا بنسبة 3 في المائة، في حين قفزت خدمات استخراج الشهادات عبر الإنترنت بنسبة 34 في المائة، بينما بلغت نسبة المداخيل المؤداة إلكترونيا حوالي 91,4 في المائة من إجمالي العائدات الجبائية المسجلة خلال سنة 2025.

وأكدت المديرية العامة للضرائب أن هذه المؤشرات تعكس استمرار تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، من خلال تطوير خدمات منصة “SIMPL”، التي تتيح للملزمين إنجاز مختلف معاملاتهم الضريبية عن بعد، بما في ذلك التصريح والأداء الإلكتروني، والاطلاع على الوضعية الجبائية، واستخراج الشهادات، فضلا عن إيداع الشكايات وتتبع مراحل معالجتها، في إطار تحديث الإدارة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.